السبـت 03 رجـب 1435 هـ 3 مايو 2014 العدد 12940







فضاءات

أمير تاج السر: الشعر أكثر سطوة من الرواية في «اعتقال لحظات الربيع العربي»
أمير تاج السر طبيب وروائي وشاعر سوداني بدا مشواره بـ«أحزان كبيرة» وهو عنوان أول دواوينه الشعرية ثم خاض غمار الكتابة الروائية فكتب الكثير من الأعمال كان أشهرها «صائد اليرقات» التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2011 والتي ترجمت لكثير من اللغات. وقد تميزت كتاباته بخصوصية المكان الجغرافي
أفلاطون وجمهوريته «الفاضلة» بلا شعراء!
قبل الحديث عن جمهورية أفلاطون لا بد من الإشارة إلى إشكالية متعلقة بأفلاطون نفسه. لا أعني هنا مسألة حقيقة وجوده التاريخي، بل قضية العلاقة بينه وبين سقراط ونسبة الأطروحات لأي منهما. واقعيا، سقراط لم يكتب شيئا، بينما كل ما كتبه أفلاطون نسبه إلى سقراط. أي أننا أمام أفلاطون الذي كتب كل شيء ثم نسبه لسقراط.
الاستخبارات تقرأ أيضا
إنها واحدة من أكبر العواصف الأدبية في الحرب الباردة؛ ففي ذلك الوقت من الخمسينات والستينات، كانت المخابرات تقرأ، والحق أنها قارئة جيدة. أكثر من 130 وثيقة حصل عليها بيتر فن وبترا كوفيه في السابع من هذا الشهر في جريدة «واشنطن بوست» حول الدور الذي لعبته المخابرات المركزية الأميركية في التاريخ الأدبي
الشاعر محمد الدميني: الحداثيون قاوموا إرادة المحو.. والمشهد الأدبي يعود لمساره التنويري
ظل الشاعر السعودي محمد الدميني منحازا لقضايا الإنسان، ومعبرا عن همومه، وكانت قصائده تنقّب عن انكسارات الإنسان وخيباته بأكبر قدر من الكثافة الانفعالية واللغوية. وبدأ الدميني حياته الشعرية «تفعيليا»، لكنه سرعان ما وجد ضالته في قصيدة النثر. وأصدر مجموعته الأولى «أنقاض الغبطة» (1989)، والثانية «سنابل
مثقفون سعوديون يتساءلون: هل أصبحت الثقافة مجرد ترف؟
هناك حراك ثقافي نشط وحيوي تعيشه السعودية، يتنامى كل عام، ويتمظهر في حجم المنتجات الثقافية المتعددة من مؤلفات وشعر وأدب ومشاركة واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. مع ذلك يظل المثقفون يوجهون النقد إلى واقعهم الثقافي. فهم تارة يعدون أن هناك (فجوة) بين الحالة الثقافية التي يعيشونها، وواقعهم «المنغمس إلى
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة